فين الضحكة الحلوة؟

Dr. Ahmed Sarwat - Dentist, Implantologist - Almaza Dental Clinics

بقلم

دكتور أحمد ثروت

منذ الصغر ونحن نبتسم ونضحك لأبسط الأسباب كيوم الرحلة المدرسية أو الحصول على الحلوى وكلما تقدمنا في السن تقل سعادتنا بتلك الأشياء الصغيرة وتعتمد سعادتنا على أشياء أكبر فأكبر، ولكن لا يجب أن ننتظر أن تكافئنا الدنيا لنبتسم، فالسعادة يجب أن تكون قرار وليس رد فعل! ولكن أحياناً لا يبتسم الشخص لأسباب مختلفة مثل التوتر أو لاعتقاده الخاطئ بأن التبسم يدل على ضعف الشخصية، ولا يدري أن ابتسامة بسيطة من الممكن أن تخفف من التوتر وتعطي انطباع جيد عن شخصيته في حياته الاجتماعية و المهنية وهناك بعض المواقف تكون الابتسامة فيها مطلوبة مثل:

 

  • خلال مقابلة العمل:
    تشكل المقابلات كثيرا من الضغط على الأعصاب وقد تكون سبب في توتر كثير من الأشخاص مما يؤدي إلى تصرفهم على عكس طبيعتهم، فحتي أكثر الأشخاص سعادة قد لا يبتسموا إطلاقا أثناء مقابلة العمل مما يعطي انطباع خاطئ، لذلك من المهم محاولة الاسترخاء قليلا والتبسم لأن معظم الناس يحكمون على الشخص في أول سبع ثوان من لقائهم له، سبع ثوان فقط لتقدم نفسك بطريقة حسنة، وهو وقت كافي للترحيب بابتسامة، فهذا سيعطي انطباع جيد ويوحي بالثقة، وقد أشار العلماء أن الابتسامة بعد ارتكاب خطأ اجتماعي يشير إلى فهم الشخص خطأه وتراجعه عنه مما يساعد في التعافي من الأخطاء أثناء المقابلة.
  •  

  • عند مقابلة أشخاص جدد:
    إذا تخيلنا شخصين أحدهما حزين متشائم ونادراً ما يبتسم ويبدو كأنه يحمل هم الدنيا على كتفيه وآخر مبتسم ومتفائل ومقبل على الحياة، أي منهما قد نرغب في التقرب منه؟ أي منهما قد نرغب أن نكون مثله؟ الأشخاص الأسوياء يبحثون عن شخص سعيد ليستمتعوا بصحبتهم، والابتسامة هى دليل على السعادة الشخص كما لو أنها لغة سرية يستخدمها الأشخاص السعداء في التواصل مع بعضهم البعض، وهي في علم النفس أداه من أدوات التواصل الغير اللفظي تجعل الأشخاص منجذبين إليها فالشخص المبتسم يبدو ودوداً واثقاً في نفسه ومحب للحياة.
Almaza Dental-psychology of smiling
  • عند إلقاء خطاب أو عند محاضرة الطلاب:
    نشرت جامعة بيتسبرغ دراسة تشير إلى أن المحاضرين الذين يبتسمون هم الأكثر جدارة بالثقة من غير المبتسمين،وأشارت مجموعة من الباحثين الفرنسيين إلى أن الابتسامة هى صفة يتسم بها القائد الناجح، فالابتسامة لا تخفي التوتر بل تخففه فهى تعطي إشارة للمخ بإفراز الاندورفين الذي يخفف وطأة الخوف والتوتر، وهناك دراسات أخرى تؤكد ذلك وتضيف أن الأشخاص الذي يبتسمون في الأوقات الحرجة أو العصيبة ينبض قلبهم بمعدل أقرب للطبيعي من الآخرين.

” لا يجب أن ننتظر أن تكافئنا الدنيا لنبتسم، فالسعادة يجب أن تكون قرار و ليس رد فعل ! “

  • عند رؤية رئيس العمل أو إذا كنت رئيس العمل:
    الابتسامة من الرئيس للموظفين أو من الموظفين للرئيس تخلق طاقة إيجابية في مكان العمل وتزيل إحباط الموظفين أو غضب رئيس العمل حتى لو كانو لا يتكلمون لغة واحدة، فالابتسامة إشارة عالمية تدفع الأشخاص الآخرين إلى التبسم أيضاً كرد فعل غريزي لها، لذلك علينا أن نضع التبسم من أهداف هذا العام لننشر السعادة والطاقة الاجابية لكل من نعرفهم أو نصادفهم في حياتنا.
  •  

  • في كل وقت:
    يجب أن نظهر ابتسامتة لكل شخص نعلم أننا سنقابله يومياً مثل بائع العيش أو حارس البيت أو الجراج أو عند مجاملة الزوجة لتجنب سوء الفهم إذا خاننا التعبير، أو عندما يبتسم شخص ما لنا، فالابتسامة لا تجعل منك شخص سعيد فقط بل تجعل منك شخص قوي يبتسم بالرغم من مشاكل الحياة.
  •  

Almaza Dental-psychology of smiling
  • حتى عند رؤية أشخاص لا تبتسم بطبيعتهم:
    يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى ابتسامتنا أكثر من البقية فقد يكون عبوسهم نتيجة استسلامهم لمشاكل الدنيا، أو قد يظن بعض منهم أن عدم التبسم دليل على القوة على عكس ما توصل إليه علماء النفس، أو يفتقرون الثقة بالنفس بسبب عيب في شكل أو لون الأسنان، ولا يعلمون أن الابتسامة لا يجب أن تكون مثالية ولكن فقط صادقة، وعلينا أن ننصح هذا النوع من العبوسين بأن لا يَدَعو مشكلة لها حل بسيط بأن تقف في طريق سعادتهم، فهناك علاجات كثيرة يمكن أن تصحح أى عيب بالأسنان كالترميم أو التقويم أوالتبييض.
  •  

للمزيد من المقالات عن الابتسامة والأسنان تابعنا علي موقعنا وصفحتنا على مواقع التوصل الاجتماعي.

هل تعانى من مشاكل فى اللثة؟

نحرص في عيادات ألماظة للأسنان على استخدام أحدث التقنيات في العلاج والتعقيم فإذا كنت تعاني من مشكلة في الأسنان ليس عليك تحمل الآلام فقط قم بزيارة عيادات ألماظة الآن.

احجز موعد الآن