طقم الأسنان المثبّت بتكنولوجيا زراعة الأسنان: صيحة جديدة فى عالم أطقم الأسنان

Dr. Ahmed Sarwat - Dentist, Implantologist - Almaza Dental Clinics

بقلم

دكتور أحمد ثروت

أصبح سقوط الأسنان مشكلة منتشرة بشدة خاصةً بين كبار السن، ويلجأ الكثيرون إلى طقم الأسنان التقليدي كحل سريع لهذه المشكلة، ولكنهم سرعان ما يكتشفون أن طقم الأسنان التقليدي يحتاج إلى عناية خاصة، ويملّون من استخدام اللاصق الطبي لتثبيت الطقم في مكانه، كما قد يتعرضون للكثير من المواقف المحرجة بسبب طقم الأسنان التقليدي، ولذلك طوّرت تقنية جديدة لتثبيت طقم الأسنان باستخدام تكنولوجيا زراعة الأسنان، وفيما يلى تعريف هذه التقنية وفوائدها للمريض.

 

ما هو طقم الأسنان المثبّت بتكنولوجيا زراعة الأسنان؟

طقم الأسنان المثبّت بتكنولوجيا زراعة الأسنان هي تقنية جديدة فى صناعة تركيبات الأسنان تستند فكرتها على زرع دواعم سنية معدنية فى عظام الفك لثبيت طقم الأسنان عليها بطريقة أفضل تمنح المريض راحة أكثر وتقلل من المواقف الحرجة، وطُوّر طقم الأسنان المثبت بتكنولوجيا زراعة الأسنان لمساعدة المرضى الذين فقدوا معظم أو كل أسنانهم لتحسين جودة حياتهم، ويتفوق طقم الأسنان المثبّت بتكنولوجيا زراعة الأسنان على طقم الأسنان التقليدي في العديد من النواحي منها:

 

  • الحفاظ على سلامة عظام الفك:

تبدأ عظام الفك فى الانكماش والضمور تدريجياً بعد سقوط الأسنان من مكانها مما يؤدي إلى تغيّر فى تماسك الوجه وشكله، فيعمل طقم الأسنان المثبّت بتكنولوجيا زراعة الأسنان عند تركيبه مثل جذور الأسنان الطبيعية ويندمج مع عظام الفك ويحفز نموها وصلابتها، وبالتالي يقلل من عملية انكماش وضمور عظام الفك على عكس طقم الأسنان التقليدى والذي يرتكز أساساً على اللثة، مما يزيد من ضمور عظام الفك فيحتاج المريض إلى تجديد الطقم من حين إلى آخر ليلائم شكل الفك المُتغيّر.

  • قوة ثبات الطقم:

يستمد طقم الأسنان المثبّت بتكنولوجيا زراعة الأسنان قوة ثباته من آلية ارتباطه بالدواعم المعدنية المزروعة فى عظام الفك، وبذلك لا يتحرك الطقم من مكانه مع حركات الفم كالمضغ أو الكلام، مما يتيح للعضلات الفكية واللسان متابعة وظائفهما الطبيعية بسهولة ويسر.

  • يحافظ على بنية وملامح الوجه:

تبدأ المسافة بين الأنف والذقن فى الانكماش بعد سقوط الأسنان مما يشوه ملامح الوجه مما يجعله يبدو أكبر سناً، ولطقم الأسنان التقليدي نفس التأثير وذلك لأن الأسنان الصناعية على الطقم التقليدي تكون أطول من الطبيعي مما يسبب اختلاف فى شكل ومحيط الوجه، ولكن مع تركيب طقم الأسنان المثبّت بتكنولوجيا زراعة الأسنان تكون الأسنان الصناعية فى نفس ارتفاع الأسنان الطبيعية مما يدعم الشفاه وأنسجة الوجه الرخوة حتى فى الحالات المستعصية، مما يحافظ على بنية وملامح الوجه الطبيعية.

” طقم الأسنان المثبّت بتكنولوجيا زراعة الأسنان هي تقنية جديدة فى صناعة أطقم الأسنان تستند فكرتها على زرع دواعم سنية معدنية فى عظام الفك لثبيت طقم الأسنان عليها بطريقة أفضل تمنح المريض راحة أكثر وتقلل من المواقف المحرجة “.

  • راحة أكثر:

بما أن طقم الأسنان المثبّت بتكنولوجيا زراعة الأسنان مثبت فى الفم بالدواعم المعدنية فهو يتلائم تماماً فى مكانه ولا يحتاج المريض استخدام لاصق الطبي ليثبت الطقم كما هو الحال مع الطقم التقليدي، فمع طقم الأسنان المثبّت بتكنولوجيا زراعة الأسنان يتمتع المريض براحة وثبات أكثر ولا يعاني من تقرحات فى الفم أو يشعر بالحرج من الحركات والأصوات الغريبة التي يصدرها الطقم التقليدي اثناء المضغ أو الكلام لعدم ثباته.

  • يحسّن من الحالة الغذائية للمريض:

يستطيع المريض أن يتناول ما يحلو له من الأطعمة على عكس ما هو مسموح به فى حالة الطقم التقليدي المثبّت فقط باستخدام اللاصق الطبي، وذلك لأن طقم الأسنان المثبّت بتكنولوجيا زراعة الأسنان يتلائم تماماً مع حجم الفك ولا يتحرك مما يتيح للمريض حرية تناول أنواع الطعام المختلفة ويكون قادر على مضغ الطعام جيدا،ً وبالتالي لا يواجه صعوبات فى الهضم وتُمتص العناصر الغذائية بكفاءة.

Almaza Dental-طقم الأسنان المثبّت بتكنولوجيا زراعة الأسنان

  • يمنع أمراض اللثة والتسوس:

بما أن طقم الأسنان المثبّت بتكنولوجيا زراعة الأسنان مثبت بقوة فى الفك بالدواعم المعدنية فالفراغات بين الطقم واللثة تكون تقريباً غير موجودة، وبالتالي لا تتراكم بقايا الطعام بينهما مثل الطقم التقليدي وبذلك تقل فرص حدوث أمراض والتهابات اللثة أو التسوس فى الأسنان الباقية ان وجدت.

  • سهولة الاعتناء به في المنزل:

يحتاج الطقم التقليدي إلى عناية خاصة ويجب أن ينظف بمحلوله الخاص وغيره من الإجراءات المعقدة للحفاظ على نظافته مقارنة بطقم الأسنان المثبّت بتكنولوجيا زراعة الأسنان والذي يمكن تنظيفه بالفرشاة كالأسنان الطبيعية، ومع ذلك يجب على المريض أن يهتم بنظافة الفم جيداً ويزور طبيب الأسنان دورياً لمراجعة حالة الطقم واللثة.

  • اقتصادي:

قد يحتاج المريض إلي تغير الطقم التقليدي من حين إلى آخر ليلائم حجم الفك الذي يتغير باستمرار نتيجة ضمور عظام الفك وانكماشها على عكس طقم الأسنان المثبّت بتكنولوجيا زراعة الأسنان الذي يلائم الفك، بل ويحفز نمو عظام الفك ويزيد من صلابتها، فضلاً عن عدم احتياج المريض للاصق طبي لتثبيت الطقم فى مكانه.

 

ما هى أنواع طقم الأسنان المثبّت بتكنولوجيا زراعة الأسنان؟

يُصنع الطقم من قاعدة من الأكريليك تشابه اللثة مثبت بها أشباه أسنان من البورسلين أو الأكريليك، وهناك نظامين لتثبيت طقم الأسنان المثبّت بتكنولوجيا زراعة الأسنان وهما:

  • طقم الأسنان المثبّت بعارضة حديدية:

تُثبت عارضة حديدية رفيعة تتماشى مع انحناء الفك بعظام الفك باستخدام الدواعم السنية المزروعة في الفك العلوي أو السفلي، ويُربط طقم الأسنان المثبّت بتكنولوجيا زراعة الأسنان بهذه العارضة بوصلات أخرى.

  • طقم الأسنان المثبّت بمسامير:

يكون طقم الأسنان والعارضة الحديدية قطعة واحدة تثبت فى عظام الفك باستخدام المسامير المزروعة داخل عظام الفك السفلي أو العلوي، رأس هذه المسامير تكون شبيه بالكرات والتي تلائم تماماً الجيوب الموجودة على العارضة الحديدية المتصلة بالطقم من الأسفل.

 

من المريض المناسب لطقم الأسنان المثبّت بتكنولوجيا الأسنان المزروعة؟

أى مريض فقد معظم أو كل أسنانه هو مرشح مناسب لتقنية طقم الأسنان المثبّت بتكنولوجيا زراعة الأسنان، هذا بالإضافة إلى المرضى الذين يستخدمون طقم الأسنان التقليدي ويواجهون مواقف محرجة وصعوبات فى تناول الطعام بسببه.

 

فإذا كنت مللت من إعادة لصق طقم أسنانك التقليدي والاعتناء به وتنظيفه بطريقة خاصة وتبحث عن حل أسرع وأفضل أو بدأت تفقد معظم أسنانك وتبحث عن بديل مريح ذو شكل جذاب، اسأل أطباء عيادة ألماظة لطب الأسنان عن طقم الأسنان المثبّت بتكنولوجيا زراعة الأسنان.

هل تعانى من مشاكل فى اللثة؟

نحرص في عيادات ألماظة للأسنان على استخدام أحدث التقنيات في العلاج والتعقيم فإذا كنت تعاني من مشكلة في الأسنان ليس عليك تحمل الآلام فقط قم بزيارة عيادات ألماظة الآن.

احجز موعد الآن