خلع الأسنان:كل ما تحتاج أن تعرفه

Dr. Ahmed Zaky - Orthodontist - Almaza Dental Clinics

بقلم

دكتور أحمد ثروت

خلع الأسنان هو إزالة الأسنان من مكانها المثبتة فيه بالعظام، وتعتبر هذه العملية هي الحل الأخير في طب الأسنان وخاصةً مع ازدياد اهتمام الأشخاص بصحة أسنانهم وتطور التكنولوجيا في علاج كثير من الحالات التي كانت سابقاً تستدعي خلع الأسنان، ولكن يظل خلع الأسنان مستخدماً في الحالات التي يستحيل فيها ترميم الأسنان المتضررة، وحالات أخري سنذكرها فيما يلي.

ما هى أسباب خلع الأسنان؟

على الرغم أن من المفترض أن تدوم الأسنان الدائمة مدى الحياة، غير أن هناك عدد من الأسباب التي قد تستدعي خلع الأسنان، ومن أكثر الأسباب شيوعاً تضرر الأسنان بسبب صدمة أو تآكل ومن ضمن الأسباب الأخرى:

• وجود أسنان إضافية تمنع الأسنان الأخرى من النمو.
  • أحيانا لا تسقط الأسنان اللبنية في الوقت المناسب لتسمح للأسنان الدائمة أن تحل محلها.
  • قد يحتاج بعض الأشخاص لخلع الأسنان قبل عمل التقويم للسماح للأسنان بالتحرك والعودة إلى المكان السليم
  • ظهور عدوى والتهاب في بعض الأسنان نتيجة للعلاج الكيماوي ومضادات السرطان نتيجة لضعف المناعة
  • بعد عملية زراعة الأعضاء لازدياد احتمالية العدوى بسبب الأدوية التي تقلل المناعة بعد العملية لتقليل احتمالية رفض الأنسجة المزروعة
  • يخلع الطبيب الأسنان أضراس العقل في معظم الأحيان قبل أو بعد نموهم الكامل إذا كانوا السبب في أي ألم أو عدوى أو إن كانوا متآكلين، هذا غير أنهم قد يظلوا تحت اللثة مما يسبب الألم والالتهاب والتورم، وفي هذه الحالة، يجب إزالتهم ،أما إذا احتاج المريض إلى إزالة أضراس العقل الأربعة، عادةً ما يخلعهم الطبيب في نفس الوقت.

ما هي التحضيرات اللازمة قبل خلع الأسنان؟

سوف يأخذ طبيب الأسنان أو جراح الفم أشعة للأسنان للمساعدة في تخطيط أفضل طريقة لعملية الخلع كما سيجمع الطبيب معلومات عن التاريخ الطبي للمريض، وعلى المريض أن يحرص على إعطاء الطبيب المعلومات الطبية الصحيحة عن جميع الأدوية التي يأخذها مثل الفيتامينات والمكملات الغذائية وحتى الأدوية التي يأخذها المريض من نفسه، أما إذا كان المريض يحتاج لإزالة أضراس العقل، قد يحتاج الطبيب الأشعة البانورامية ليأخذ صورة لجميع الأسنان في آن واحد ويُظهر العديد من الأشياء التي تساعد على توجيه الطبيب في عملية الخلع مثل:

• العلاقة بين أضراس العقل والأسنان الأخرى
  • علاقة الأسنان العلوية بالجيوب الأنفية
  • العلاقة بين الأسنان السفلى والعصب
  • أي التهابات أو أورام أو أمراض العظام التي قد تكون موجودة

وقد يحتاج الطبيب إلى وصف المضادات الحيوية قبل وبعد الجراحة إن كان هناك عدوى قبل أو بعد وقت الجراحة أو كان الجهاز المناعي ضعيف أو إذا طال وقت الجراحة أو كان هناك حالات طبية معينة، وتختلف درجة التخدير من حالة لأخرى فتتراوح من التخدير الواعي إلى التخدير العام، أما إذا كان المريض يعاني من سعال أو انسداد في الأنف أو مصاب بدور برد خلال إسبوع قبل الجراحة، عليه إخبار الطبيب، فقد يحتاج الطبيب إلى تغيير خطة التخدير أو تأجيل موعد الجراحة، ويجب على المريض الامتناع عن تناول الأطعمة والمشروبات لمدة ست لثماني ساعات قبل الإجراء وكذلك التدخين لأنه يزيد من احتمالية عدم التئام مكان الأسنان المخلوعة والكشف عن العظام مما يسبب آلام شديدة بعد عملية خلع الأسنان، ويحتاج المريض إلى شخص ليأخذة للبيت بعد العملية، وسيعطي الطبيب تعليمات ما بعد الجراحة ومن المهم جدا أن يتبعها المريض.

Almaza Dental-خلع الأسنان

ماذا يحدث خلال خلع الأسنان؟

يشعر المريض خلال خلع الأسنان بقليل من الضغط، ولكن لا يشعر بأي ألم لأنه يتلقى مخدر موضعي ويجب إبلاغ الطبيب فور الشعور بالألم الشديد خلال العملية، وقد يحتاج بعض الناس للتخدير العام مثل الذين يعانون من ظروف صحية أو سلوكية محددة كالأطفال الصغار، وقد يصف الطبيب أدوية تساعد المريض على الاسترخاء، ومن الممكن أن يتلقى المريض أدوية الإستيروييد وأدوية أخرى للتخفيف من التورم والألم بعد العملية.

هناك نوعان من الخلع:

عملية خلع الأسنان البسيطة: وتنفذ على الأسنان وغالباً ما تتطلب تخدير موضعي فقط ، وفيها يحرك طبيب الأسنان السن المراد خلعه بأداة مخصصة لذلك، ثم يستخدم ملقط لإزالة السن.

خلع الأسنان الجراحي: وهو إجراء أكثر تعقيدا، ويستخدم في حال أن السن انكسر عند خط اللثة أو لم ينمو فوق اللثة بعد، وعادةً يقوم بهذه العملية جراح الفم فيبدأ بشق فتحة صغيرة في اللثة وأحيانا يكون من الضروري إزالة بعض من العظم من حول الأسنان أو قصم السن إلى نصفين للتمكن من خلعها بسهولة

” على الرغم أن من المفترض أن تدوم الأسنان الدائمة مدى الحياةغير إلا أن هناك عدد من الأسباب التي قد تستدعي خلع الأسنان “.

ماذا يحدث بعد العملية؟

يأخذ المريض عادة بضعة أيام للتعافي بعد العملية، وفيما يلي بعض الإرشادات التي يمكن أن تساعد في تقليل الألم وخطر العدوى البكتيرية، وتسرع الشفاء:

• يجب تناول المسكنات كما يصفها الطبيب
  • الحفاظ على القطنة الموضوعة على الجرح للحد من النزيف والسماح بتجلط والتئام الجرح
  • تغيير القطنة قبل أن تصبح متشبعة بالدماء، وبخلاف ذلك، يجب تركها على الجرح لمدة ثلاث إلى أربع ساعات بعد العملية.
  • يمكن وضع كيس من الثلج لمدة 10 دقائق على المنطقة بعد العملية لتجنب تورم الوجه
  • يجب الاسترخاء لمدة 24 ساعة على الأقل بعد العملية مع الحد من النشاط ليوم أو يومين
  • تجنب شطف الجرح لمدة 24 ساعة بعد عملية الخلع لتجنب طرد التجلط الدموي الذي يساعد على التئام الجرح
  • يشطف الفم بعد 24 ساعة بمحلول مصنوع من 1/2 ملعقة صغيرة ملح و200 مليليتر من الماء الساخن.
  • لا يستحب الشرب من الشفاطة لمدة 24 ساعة الأولى بعد العملية.
  • تجنب التدخين لأنه يمنع عملية الشفاء.
  • يفضل تناول الأطعمة اللينة مثل الحساء والحلوى والزبادي في اليوم التالي من العملية.
  • إبدأ بتناول الأطعمة الصلبة تدريجيا.
  • يفضل عدم الاستلقاء على الظهر لأن هذا يطيل مدة النزيف لهذا يجب دعم الرأس بالوسائد عند الاستلقاء.
  • مواصلة تفريش واستخدام خيط الأسنان وبذلك سوف تساعد على منع العدوى البكتيرية ولكن مع تجنب منطقة العملية.

متي يجب استشارة طبيب الأسنان بعد العملية؟

هناك بعض الأعراض التي يجب الاستعانة بالطبيب فور ظهورها ومنها:

• ازدياد التورم سوءاً بدلا من تحسنه.
  • وجود حمى أو قشعريرة أو احمرار.
  • صعوبة في البلع
  • استمرار النزيف في منطقة العملية بعد ال 24 ساعة الأولى.
  • استمرار الاحساس بالتنميل مكان المخدر لأكثر من 3-4 ساعات بعد العملية
  • ألم شديد في منطقة الخلع لأنها قد تكون علامة على فشل التئام الجرح
  • وجود عدوى بكتيرية ويجب أن يصف طبيب الأسنان المضادات الحيوية.

إذا كنت تعاني من ألم شديد، تسوس أو تفتت في أسنانك لا تتردد في استشارة طبيب الأسنان على الفور للحفاظ على أسنانك سليمة وصحية، وللمزيد من المقالات عن طب الأسنان تابع صفحتنا على عيادات ألماظة لطب الأسنان.

هل تعانى من مشاكل فى اللثة؟

نحرص في عيادات ألماظة للأسنان على استخدام أحدث التقنيات في العلاج والتعقيم فإذا كنت تعاني من مشكلة في الأسنان ليس عليك تحمل الآلام فقط قم بزيارة عيادات ألماظة الآن.