تباعد الأسنان: ضحكتك أحلى من غيره

Dr. Ahmed Sarwat - Dentist, Implantologist - Almaza Dental Clinics

بقلم

دكتور أحمد ثروت

كان يُعتقد قديماً أن الفراغ الموجود بين السنتين الأماميتين علامة من علامات الجمال والصحة والسعادة لدرجة أن البعض كان يسعى للحصول على هذا الفراغ بعمليات الأسنان التجميلية، ومازالت بعض القبائل الأفريقية الموجودة فى نيجريا، وغانا وناميبيا تؤمن بأن المرأة ذات فراغ فى أسنانها الأمامية هي الأكثر جاذبية، ولكن لسوء حظنا فقد تغير هذا الاعتقاد وبدأ الكثير يسعى وراء التخلص من هذا الفراغ خاصةً بعد ربطه ببعض مشكلات الأسنان، وفيما يلى تعريف تباعد الأسنان وأسبابه وكيفية علاجه.

 

ما هو تباعد الأسنان؟

تباعد الأسنان هو فراغ غير مرغوب فيه بين سنتين متجاورتين أو أكثر، ويُلاحظ هذا الفراغ عادةً بين الأسنان القاطعة الأمامية وهو المكان الأكثر شيوعاً، ومع ذلك قد تنشأ الفراغات بين أى سنتين متجاورتين، ويكون الأطفال هم الأكثر عرضة لتباعد الأسنان خاصةً عند سقوط الأسنان اللبنية وعادةً ما تختفي الفراغات تلقائياً مع ظهور الأسنان الدائمة، وقد يتعرض الكبار أيضاً لظاهرة تباعد الأسنان للكثير من الأسباب.

ما هي أسباب تباعد الأسنان؟

تختلف العوامل المسببة لتباعد الأسنان من عادات خاطئة نقوم بها إلى خلل ما في شكل الأسنان والفك، وبعض الأمراض، والسن وغيره، وفيما يلى العوامل التي حددها أطباء الأسنان كأسباب واضحة لتباعد الأسنان:

عدم تطابق حجم عظام الفك مع حجم الأسنان:

يُعتبر عدم تطابق حجم عظام الفك مع حجم الأسنان أحد الأسباب الرئيسية وراء تباعد الأسنان، ويظهر عدم التطابق فى شكلين، الأول عندما يكون حجم الأسنان طبيعى ولكن عظام الفك أكبر من الطبيعى، أما الثاني فيكون حجم عظام الفك هو الطبيعي ولكن الأسنان أصغر من أن تشغل الفك بأكمله، وتتكون الفراغات بين الأسنان كنتيجة لهذه المشكلة بشكليها.

 

أسنان مفقودة:

تصطف الأسنان متلاصقة ببعضها لتدعم بعضها البعض وتمنع تحرك أى منهم، ولكن فى حالة سقوط سن أو أكثر تبدأ الأسنان المجاورة بالتحرك فى محاولة لشغل مكان السن المفقود وتبدأ الأسنان بالتباعد وهكذا تتكون الفراغات، لذلك ينصح أطباء الأسنان بسرعة استبدال السن المفقود حتى لا تزداد الفراغات سوءاً مع الوقت.

 

خلل فى نمو القواطع العلوية الجانبية:

يعاني البعض من خلل فى نمو القواطع العلوية الجانبية، فأحياناً تنمو هذه القواطع مدببة أكثر من اللازم وهى حالة خاصة تسمى بالقواطع الوتدية لأنها تشبه الوتد، وتتكون الفراغات بين القواطع الجانبية وبين الأسنان المجاورة لها وبذلك تبدأ القواطع الأمامية فى التحرك مما يسبب فراغات أمامية إضافية، وفي حالات أخرى لا تنمو القواطع الجانبية كاملةً وتكون صغيرة الحجم فتتحرك الأسنان الأمامية لشغل الفراغ، فتتكون الفراغات بين القواطع الأمامية، وتزداد هذه الفراغات سوءاً مع الوقت فى حال إهمالها وتُسبب المزيد من الفراغات بين باقى الأسنان.

Almaza Dental-تباعد الأسنان

 

تضخم لجام الشفة:

لجام الشفة هو الجزء الذي يمتد من الشفة العلوية من الداخل إلى الجزء العلوي من اللثة، وفي بعض الأحيان يستمر لجام الشفة فى النمو ويتضخم عن الطبيعي ويدخل بين السنتين الأماميتين مانعاً انضمامهما ببعض ويتكون فراغ بينهما.

 

أمراض اللثة

تُعد أمراض اللثة أيضاً من العوامل المسببة لتباعد الأسنان، ففى حالة تفاقم أمراض اللثة، تتدهور حالة عظام الفك التي تدعم الأسنان وتفقد صلابتها، فتبدأ الأسنان بالتحرك من مكانها، وتسبب هذه الحركة فراغات بين الأسنان وبعضها، وفي حالة إهمال علاج أمراض اللثة، تزداد الفراغات بين الأسنان وقد تبدأ فى التساقط، لذلك يوصي أطباء الأسنان بسرعة معالجة أمراض اللثة قبل تدهور الحالة وظهور مضاعافات أخطر من تباعد الأسنان.

” تباعد الأسنان هو فراغ غير مرغوب فيه بين سنتين متجاورتين أو أكثر، ويُلاحظ هذا الفراغ عادة بين الأسنان القاطعة الأمامية وهو المكان الأكثر شيوعاً “.

العادات السيئة:

ومن الأسباب الأخرى لتباعد الأسنان العادات السيئة التي يمارسها البعض دون وعي مثل دفع الأسنان باللسان ومص الإبهام، وتنتشر عادة مص الإبهام بين الأطفال خاصةً فى السن الصغيرة وتتسبب فى جذب الأسنان القاطعة العلوية إلى الأمام مما يخلق فراغات بينهما مع الوقت، وقد تنشأ الفراغات نتيجة دفع اللسان للأسنان الأمامية أثناء البلع، ففى عملية البلع الطبيعية يضغط اللسان على سطح الفم العلوي، ولكن يعاني بعض الناس من خطأ فى آلية البلع فيضغط اللسان علي الأسنان القاطعة الأمامية بدلاً من ضغطه على سطح الفم العلوي، ويدفع هذا الضغط مع الوقت الأسنان إلى الأمام أكثر فأكثر فتتكون الفراغات.

 

سقوط الأسنان اللبنية:

قد يعاني بعض الأطفال من فراغات عند تساقط أسنانهم اللبنية، ولكن تختفي هذه الفراغات عندما تشق الأسنان الدائمة مكانها النهائي، وقد يواجه بعض الأطفال عند بدء ظهور الأسنان الدائمة صعوبة فى شق السن من مكانه ويصبح مدفوناً بداخل اللثة مسبباً فراغ.

 

سن زائد:

قد ينمو لدى البعض سن زائد خاصةً بين القواطع الأمامية فيمنع انضمامهما ببعض وبالتالي يتكون فراغ بينهما

 

ما هى أنواع العلاج المتاحة لتباعد الأسنان؟

غالباً ما يسعى الكثير لعلاج تباعد الأسنان لأسباب تجميلية فقط لأن تباعد الأسنان ليس له مضاعفات خطيرة غير أنه قد يزداد سوءاً مع الوقت لو كان سببه أمراض اللثة، فقد يؤذي شكل الابتسامة وقد يؤثر على بعض الوظائف التي تقوم بها الأسنان مثل المضغ، العض ونطق بعض الحروف بطريقة صحيحة، ويختلف علاج تباعد الأسنان على حسب السبب وراء تباعد الأسنان، وجود مشكلات أخرى بالأسنان، وحالة الشخص، وعلى هذا الأساس يُقرر طبيب الأسنان خطة العلاج المناسبة لكل مريض مع معالجة مشكلات الأسنان الموجودة أولاً، وفى ما يلي أنواع العلاج المتاحة:

 

  • التقويم:

يعمل التقويم على تحريك الأسنان المتباعدة لضمهم على بعض ليختفي الفراغ، وغالباً ما يُستخدم تقويم كامل على الأسنان العلوية والسفلية بغض النظر عن مكان الفراغ للحصول على نتيجة مثالية لأن تحرك الأسنان يؤثر على شكل الفم بالكامل.

Almaza Dental-تباعد الأسنان
  • التركيبات:

تُستخدم التركيبات كالجسور والطقم أوالأسنان المزروعة لعلاج تباعد الأسنان فى حال كان السبب وراء تباعد الأسنان هو خلل فى نمو القواطع الجانبية سواء كانت صغيرة أو وتدية أو كان السبب هو سن مفقود أو أكثر.

 

  • تصغير لجام الشفة:

تصغير لجام الشفة عملية جراحية بسيطة تُستخدم فى حال كان لجام الشفة متضخم ويمنع انضمام الأسنان الأمامية على بعضها، وقد يُستخدم التقويم بعد العملية لمساعدة الأسنان على الانضمام خاصةً في الكبار، أما في حالة الأطفال فقد يختفي الفراغ تلقائياً ولا يكون هناك داعي للتقويم بعد العملية.

 

  • علاج متعدد:

إذا كان سبب تباعد الأسنان هو أمراض اللثة، يبدأ طبيب الأسنان أولاً بمعلاجة أمراض اللثة بالطريقة المناسبة لاسترجاع صحة وسلامة اللثة، وبعدها يحدد طبيب الأسنان العلاج المناسب كالتقويم أو التركيبات للتخلص من الفراغات وتحريك الأسنان إلى مكانها الأصلي، وفي بعض الأحيان يستخدم طبيب الأسنان جبيرة خاصة بالأسنان تربط الأسنان ببعضها بطريقة تمنعهم من التحرك مرة أخرى.

ما هي طرق الوقاية من ظاهرة تباعد الأسنان؟

يصعب الوقاية من تباعد الأسنان خاصةً إذا كان سببه عدم تطابق حجم الفك مع حجم الأسنان أو سن مفقود، ففى هذه الحالة يتدخل طبيب الأسنان للتحكم فى الفراغات وعلاجها بالطريقة المناسبة، ومع ذلك فإن الحفاظ على صحة الأسنان واللثة سيقي من ظهور أمراض اللثة وهي عامل مسبب لتباعد الأسنان، وكذلك التخلص من العادات السيئة التي تساعد على تكوّن الفراغات بين الأسنان خاصةً مص الإبهام لدى الأطفال وضغط اللسان على الأسنان الأمامية.

ما هى علامات وأعراض تباعد الأسنان؟

الفراغات الموجودة بين الأسنان هى أكثر العلامات شيوعاً لمن يعاني من ظاهرة تباعد الأسنان والتي تؤثر على شكل الابتسامة ومدى ثقة الشخص بنفسه، وعدا ذلك فإن ظاهرة تباعد الأسنان لا تسبب أعراض أو مضاعفات خطيرة إلا إذا كان سببها أمراض اللثة المؤلمة أو عادة سيئة مما يزيد الأمر سوءاً ويتعرض المريض إلى آلام مع المضغ أو العض.

 

فإذا كنت تشعر بعدم الرضا على شكل ابتسامتك نتيجة تباعد الأسنان أو أي مشكلة أخرى مثل تغيّر لون الأسنان الطبيعى أو تحرّكها من مكانها وغيره، استشر طبيب الأسنان لمناقشة العلاج المناسب لتحصل على ابتسامة جذابة، وتابعنا علي موقعنا و صفحتنا على مواقع التواصل الاجتماعي للمزيد من المقالات عن صحة الأسنان وجمال الابتسامة.

هل تعانى من مشاكل فى اللثة؟

نحرص في عيادات ألماظة للأسنان على استخدام أحدث التقنيات في العلاج والتعقيم فإذا كنت تعاني من مشكلة في الأسنان ليس عليك تحمل الآلام فقط قم بزيارة عيادات ألماظة الآن.

احجز موعد الآن